الاثنين، 1 يوليو 2013

لنستقبل رمضان 4- لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ "


بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم 

إخوتي الكرام ...

سؤال محير ؟؟؟ وعتاب رباني صعب ؟؟؟

" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآَخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآَخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ "
التوبة  38 


رمضان شهر العتق من النيران
من منكم لا يرجو أن يُفك من أسره وتعتق رقبته ؟

رمضان شهر المغفرة
فمن منكم بلا ذنوب ؟؟
ومن منكم لا يحتاج أن يتوب ؟؟
ومن منكم لا يخشى من معاصي لو وقف أمام الله بها ولم تغفر أين يكون مصيره ؟

تحتاجون لطاقاقات دفع متجددة وأعظم طاقات الدفع 

 الشكر

نعم.." لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ " إبراهيم  7 
نعم.." إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا " الإنسان  3 

فعلى طريق الله من يمشي سويا يديم الشكر لله ..
ومن يمشي مكبا على وجهه جاحد لأنعم الله ..

تعالوا نتأمل هذا المعنى الجميل

قال الله تعالى  
"وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا " الفرقان 62

فالله جعل في تقلب الليل والنهار آية لكل معتبر،فلا شيء يدوم ودوام الحال من المحالوستمضى حياتك في تقلبات أوقات كالليل في ظلامه،وأوقات كالنهار في إشراقهفاعتبر ، واشكر ربك على نعمه الجزيلة عليك 

والمفسرون جعلوا من هذه الآية أساسًا لاستدراك ما يفوت
إن فاتك وردك من الليل اقضه من النهار ، والعكس صحيح 
لكن لا تتأخر أكثر من هذا ، فالفرصة قد لا تتكرر ، فاحرص 
على قضاء ما فات سريعًا إن كنت معتبرًا بما يحدث حولك
وموت الفجأة الذي صار ينال الصغار قبل الكبار

فاعتبر " لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرأَوْ أَرَادَ شُكُوراَ "

واشكر ربك على العافية 
وانظر لمن هو بعيد عن ربه فحاله كمن هو في ظلام الليل 

فاعتبر " " لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ "
وانظر إلى إمهال الله لك فاشكر " أَوْ أَرَادَ شُكُورًا " .

واسأل نفسك : أين أنت من ربك ؟
فهل حالك مع الله كمن يعيش في ظلام الليل فتتذكر ؟
أم أنَّ حالك مع الله كمن يعيش في وهج النهار فتشكر ؟

وانظر إلى من يتقلب بين الشكر والتذكر كيف اختصه الله 

فجعله من " عِبَادُ الرَّحْمَنِ "
فعليك بالتدريب على كثرة حمد الله تعالى

فالحمد تملأ الميزان ، فثقل ميزانك بحد أدنى مائة مرة

فقد قال صلى الله عليه وسلم
" ومن قال الحمد لله مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها
كان أفضل من مائة فرس يحمل عليها في سبيل الله "
 رواه النسائي وحسنه الألباني 

وعن مصعب بن سعد عن أبيه رضي الله عنه أن أعرابيا قال للنبي صلى الله عليه وسلم علمني دعاء لعل الله أن ينفعني به 

قال قل " اللهم لك الحمد كله وإليك يرجع الأمر كله "
 رواه البيهققي وحسنه الألباني 

فمن سيكتب اليوم في صفوة خلق الله ؟

من سينال " وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ " سبأ 13 





إقرأ المزيد

لنستقبل رمضان 3- لولا فضل الله عليكم ورحمته



بسم الله ، الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم 

أحبتي في الله ..

اليوم نريد شحن القلب بوقود الإيمان 

 الرحمة 

فالرحمة إذا نزلت بالعبد نشط في الطريق ، وأسرع في الخطا ، وعلت همته
فيا من تشتكي من آفات في نفسك ، ومن قسوة في قلبك ،وتريد أن يخلصك الله منها استمع لقول ربك
" وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا 
وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ"  النور 21 

فاللهم طهرنا وآت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها 
ويا من تقول الشيطان يتملكني ويغلبني ويقهرني ، ولا أعرف كيف أتخلص منه قال ربك 

" وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا "النساء  83 

 ويا من تقول لزمان فتن ، وكل شيء من حولي يبعدني عن ربي
والله لو نزلت بك الرحمة ستحول بينك وبين طريق الغواية 
قال تعالى 
" وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ أَنْ يُضِلُّوكَ النساء 113 

 ويا من لا تفهم لماذا يحدث لك كل هذا ؟ وتعيش الحيرة ، وتريد التوبة ولا توفق لها
والله لو أفاض الله عليك من رحمته ستزول عنك كل هذه المشاكل 
ألم يقل الله

" وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌالنور 10 

ويا من اقترفت الذنب وتخشى عقاب الله 
اعلم أنه لن يخلصك من ذلك إلا فيض من رحمة الله 
ألم يقل الله تعالى

" وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ النور  14 

تعالوا في ضوء هذا نتأمل هذه الآيات كما وعدنا أن ننوي فهم آية نفك بها أقفال قلوبنا .

قال تعالى  "الرَّحْمَنُ عَلَّمَ الْقُرْآَنَ خَلَقَ الْإِنْسَانَ عَلَّمَهُ الْبَيَانَ " الرحمن1-4

فالخلق والتعليم من آثار رحمة الله ، وتأمل آية أية في هذه السورة تجدها مرتبطة بالرحمة ، فكل الخلق في احتياج لهذه الرحمة ،

" فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ "

فكل ما أنت فيه من نعم أثر من رحمته ، وكل ما تطلبه من فضل لن يتحقق إلا برحمة من لدنه سبحانه ، ولن تدخل الجنة إلا برحمة ، بل الجنة دار الرحمة

ولذلك انظر لختام السورة  "تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ "الرحمن 78  
فالاسم الذي تبارك هو الاسم الذي افتتح به السورة ، إذ مجيء البركة كلها منه 

اقرأوا سورة الرحمن ، لكن بشعور جديد

أريدك أن تبحث عن آثار رحمة الله 
وأن تستنزل الرحمة مع كل آية 
ومن عنده سعة يحفظها
وليتنا نقوم بها الليلة 

وندعو في السجود وفي السحر بدعاء طويل نرجو رحمة ربنا .

كان من دعائه صلى الله عليه وسلم 
" اللهم إني اسألك من فضلك ورحمتك ، فإنه لا يملكها إلا أنت
 رواه الطبراني وصححه الألباني 

استنزل الرحمة بأي عمل من هذه الأعمال

 استمع للقرآن وأنصت له ، ولو بسماع تلاوة لمدة ربع ساعة

 قال تعالى
" وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ
الأعراف 204 

اقرأ اليوم وردك من القرآن بنية نزول الرحمة  

قال تعالى
" وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا "
 الإسراء 82 

اعتكف في المسجد ولو بين صلاة المغرب والعشاء 

قال صلى الله عليه وسلم
" الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه الذي صلى فيه ما لم يحدث أو يقم  اللهم اغفر له اللهم ارحمه "


عد مريضًا في مستشفى

قال صلى الله عليه وسلم
" من أتى أخاه المسلم عائدا مشى في خرافة الجنة حتى يجلس فإذا جلس غمرته الرحمة فإن كان غدوة صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي و إن كان مساء صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح


اللهم نفس عنَّا كروبنا ، وأنزل علينا رحمة من عندك تغنينا بها عن رحمة من سواك

كان صلى الله عليه وسلم إذا كربه أمر قال 

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث 
  
فاللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك  





إقرأ المزيد

لنستقبل رمضان 2- ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ



وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ  هود 

قال عون بن عبد الله 

جرائم التوابين منصوبة بالندامة نصب أعينهم 

 لا تقر للتائب في الدنيا عين كلما ذكر ما اجترح على نفسه  

فالذنوب جراح 

والتوبة دواؤها 

قال الله تعالى 

" أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ

 سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَالجاثية  21 

هذه الآية قرأها الصحابي الجليل تميم الداري رضي الله عنه في 

صلاة الليل فلم يزل يكررها ويبكي حتى أصبح وهو عند المقام   

فاليوم سنجدد توبتنا لربنا من بعض المعاصي التي نعرفها من أنفسنا 

نريد أن نجدد توبتنا من ضياع الوقت فهذه علامة المقت 

نريد أن نجدد توبتنا من قلة حيائنا من ربنا 

نتوب من قلة خوفنا من ربنا وعدم تعظيمه جل وعلا 

نتوب من التفات القلب عن ربنا الودود 

نتوب من جحود نعم ربنا المتفضل علينا بالجود والفضل والإنعام 

نتوب من معاصي في الخلوات نخشى أن نلقاه بها فتحبط أعمالنا

نتوب من معاصي في ألسنتنا من كذب وغيبة ونميمة وبهتان وزور 

نتوب من معاصي أعيننا التي لم تغض عما حرم ربنا  وهكذا 

اكتب كشف بعشرة ذنوب تريد أن تتخلص منهم قبل دخول رمضان 

اشغل اللسان بالاستغفار الكثيروالقلب بالذل والانكسار واستشعار الحياء من الله والجوارح بالتضرع

 وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ  النور 31





إقرأ المزيد

لنستقبل رمضان 1- الممحاة للذنوب




بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا .

أما بعد....

لنستقبل رمضان  
نبدأ بتطهير القلب

ومن أعظم أسباب ذلك : كثرة الاستغفار

روى ابن ماجه وصححه الألباني أنه قال

طوبى لمن وجد في صحيفته استغفارا كثيرا


هل ستستغفر مائة ؟ لا بل ألف ؟؟ لا بل أكثر

اناأريد أن أتطهر للقاء ربي

فاجعل هذه الكلمة شعار يومك .

قال يونس بن عبيد :

إنكم تستكثرون منالذنوب فاستكثروا منالاستغفار

وإنَّ الرجل إذا أذنب ذنبا ثم رأى إلى جنبه استغفارا سرَّه مكانه.


وعن مالك بن مغول قال : سمعت أبا يحيى يقول :

شكوت إلى مجاهد الذنوب ، قال : أين أنت من الممحاة ؟ يعني الاستغفار .


فالاستغفار يمحو الذنوب


ويطهر القلب


وينزل الرحمة


فهيا يا مسلمون

استغفروا ربكم ثم توبوا إليه

((فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم 



مِّدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ 



أَنْهَارًا))



استغفروا ربكم لعلكم ترحمون


إقرأ المزيد

{شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان} (البقرة:185)،



قال الحافظ ابن كثير "وكان ذلك -أي إنزال القرآن- في شهر رمضان في ليلة القدر 

منه، كما قال تعالى إنا أنزلناه في ليلة القدر

وكان جبريل عليه السلام يأتي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فيدارسه القرآن كل ليلة 

في رمضان -كما في "الصحيحين"-، وكان يعارضه القرآن في كل عام مرة،

وفي العام الذي توفي فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم عارضه جبريل القرآن مرتين

وكان للسلف رحمهم الله إهتمام خاص بالقرآن في هذا الشهر الكريم،فكانوا 

يخصصون جزءاً كبيراً من أوقاتهم لقراءته،وربما تركوا مدارسة العلم من أجل أن 

يتفرغوا له، 

فكان عثمان رضي الله عنه يختم القرآن كل يوم مرة،وكان بعضهم يختم القرآن في 

قيام رمضان في كل ثلاث ليال، وبعضهم في كل سبع، وبعضهم في كل عشر،

كانوا يقرؤون القرآن في الصلاة وفي غيرها،

فكان للإمام الشافعي  في  رمضان ستون ختمة يقرؤها في غير الصلاة

وكان الأسود يقرأ القرآن في كل ليلتين في رمضان   

وكان قتادة يختم في كل سبع دائماً وفي رمضان في كل ثلاث

،وفي العشر الأواخر في كل ليلة،

ومما ينبغي أن يعلم ....أن ختم القرآن ليس مقصوداً لذاته

 وأن الله عز وجل إنما أنزل هذا القرآن للتدبر والعمل

لا لمجرد تلاوته والقلب غافل لاه، 

قال سبحانه كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته ص29،

وقال أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها محمد 24 

وقد وصف الله في كتابه أمماً سابقة بأنهم

أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني البقرة78 

وهذه الأمية هي أمية عقل وفهم، وأمية تدبر وعمل، لا أمية قراءة وكتابة

، والأماني هي التلاوة -كما قال المفسرون-، بمعنى أنهم يرددون كتابهم من غير 

فقه ولا عمل.


 ومن الخطأ...... أن يحمل أحدنا الحماس -عندما يسمع الآثار عن السلف التي تبين 

اجتهادهم في تلاوة القرآن وختمه- فيقرأ القرآن من غير تمعن، ولا تدبر، ولا مراعاة 

لأحكام التجويد، أو مخارج الحروف الصحيحة، حرصاً منه على زيادة عدد الختمات، 

وكون العبد يقرأ بعضاً من القرآن جزءاً أو حزباً أو سورة بتدبر وتفكر خير له من أن 

يختم القرآن كله من دون أن يعي منه شيئاً،

 وكان يقول ابن مسعود رضى الله عنه"إذا سمعت الله 

يقول يا أيها الذين آمنوا فأصغ لها سمعك، فإنه خير تُؤْمَر به، أو شر تُصْرَف عنه"، 

وقال الحسن "أنزل القرآن ليُعمل به، فاتخذ الناس تلاوته عملاً

فاحرص -أخي الصائم- على تلاوة القرآن في هذا الشهر بتدبر وحضور قلب، واجعل 

لك ورداً يوميًّا لا تفرط فيه، ولو رتبت لنفسك قراءة جزأين أو ثلاثة بعد كل صلاة 

لحصَّلت خيراً عظيماً، ولا تنس أن تجعل لبيتك وأهلك وأولادك نصيباً من ذلك

 والله يهدي السبيل



إقرأ المزيد

أربع ساعات لا تضيعوها في رمضان




الساعة الأولى 



*********



( أول ساعة من النهار – بعد صلاة الفجر ) 


قال الإمام النووي رحمه الله في كتاب الأذكار



(اعلم أن أشرف أوقات الذكر في النهار الذكر بعد صلاة الصبح 


). وأخرج الترمذي




عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم




أنه قال: (من صلى الفجر في… جماعة ثم قعد يذكر الله 


حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كآجر حجة 


وعمرة تامة تامة تامة )




رواه الترمذي وقال حديث حسن .




وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلى الغداة جلس في 


مصلاه حتى تطلع الشمس حسناء .ونص الفقهاء على


استحباب استغلال هذه الساعة بذكر الله تعالى حتى تطلع 


الشمس وفي الحديث



(اللهم بارك لأمتي في بكورها )



.
لذا يكره النوم بعد صلاة الصبح لأنها ساعة تقسم فيها 



الأرزاق فلا ينبغي النوم فيها بل إحيائها بالذكر والدعاء وخاصة 


أننا في شهر رمضان الذي فيه يتضاعف الأجر والثواب .



الساعة الثانية



*********


( آخر ساعة من النهار _ قبل الغروب )


هذه الساعة الثمينة 

تفوت على المؤمن الصائم غالباً بالانشغال بإعداد الإفطار 


والتهيؤ له وهذا لا ينبغي لمن حرص على تحصيل الأجر فهي 


لحظات ثمينة ودقائق غالية .. هي من أفضل الأوقات للدعاء 


وسؤال الله تعالى فهي من أوقات الاستجابة . كما جاء في 


الحديث ( ثلاث مستجابات :دعوة الصائم ،ودعوة المظلوم ، 


دعوة المسافر ) رواه الترمذي، وكان السلف الصالح لأخر 


النهار أشد تعظيماً من أوله لأنه خاتمة اليوم والموفق من


وفقه الله لاستغلال هذه الساعة في دعاء الله .




الساعة الثالتة



**********

( وقت الذي بين المغرب والعشاء )




وقت الذي بين المغرب والعشاء يغفل عنه الكثير … يفطر



 الناس ويجلسون أمام التلفاز أو النت … هذا الوقت فيه جزء 


قرآن … إحرص على أن تقرأ جزء قرآن بين صلاة المغرب 


والعشاء لا تضيع الوقت الذي بين صلاة المغرب والعشاء .




الساعة الرابعة



*********


( وقت السحر ) 



السحر هو الوقت الذي يكون قبيل الفجر قال تعالى



 ( والمستغفرين بالأسحار )




فاحرص أخي الصائم على هذا الوقت الثمين بكثرة الدعاء 


والاستغفار حتى يؤذن الفجر،



وخاصة أننا في شهر رمضان فلنستغل هذه الدقائق 



الروحانية فيما يقوي صلتنابالله تعالى.


قال تعالى حاثاً على اغتنام هذه الساعات الثمينة 



بالتسبيح والتهليل :



( وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آناء



الليل فسبح وأطراف النهار لعلك ترضى).



وقال تعالى :



(  وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل 


غروبها ومن الليل فسبحه وأدبار السجود  )






إقرأ المزيد

هل يجوز أن ينوي الشخص الصيام قبل صلاة الفجر؟

الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن من شروط صحة الصوم وقوع النية في جزء من الليل قبل الفجر الصادق، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له. رواه الترمذي والنسائي،.
وبهذا يعلم السائل أن عقد النية قبل طلوع الفجر شرط في صحة الصوم إذا كان فرضاً، وكذا إن كان نفلاً عند كثير من أهل العلم. 
والله أعلم.

إقرأ المزيد